الأركان التربوية أو أركان القسم في التعليم الأولي

- 1 - الأركان التربوية أو أركان القسم في التعليم الأولي:

الأركان التربوية أو أركان القسم في التعليم الأولي

- مفهوم الأركان التربوية أو أركان القسم في التعليم الأولي:

- تعريف: الأركان التربوية، و تسمى أيضا الأركان البيداغوجية (coins pédagogiques) أو أركان القسم أو الفصل أو أركان التعلم ( learning corners or centers) أو الأركان التعليمية، هي جزء مهم من العملية التعليمية و التربوية الحديثة في تعليم و تربية الطفل، حيث ترتكز على التعلم الذاتي، و هي عبارة عن أحياز مكانية، في الفضاء التعلمي لحجرة أو قسم التعليم الأولي، يجهزها المربي(ة) (أو المؤسسة) بتعاون مع الأطفال، و تنظم بحسب الأنشطة التربوية و المشاريع الموضوعاتية التي يتم الإشتغال عليها، و ينبغي تغييرها بتغيير هذه المشاريع و الأنشطة التربوية المرتبطة بها، و يمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة بالإضافة إلى أنواع أو أسماء توصيفية أخرى.

- تعريف الأركان البيداغوجية حسب الإطار المنهاجي للتعليم الأولي:

- الركن البيداغوجي هو حيز فضائي في جانب ما من الفضاء العام للفصل الدراسي، يخصص للاشتغال على حقل معين من حقول الأنشطة التربوية (الرسم والتلوين القراءة المعلوميات، الصحة...)، ويكون مجهزا بأدوات العمل المساعدة على الإنجازات المطلوبة.

- الأركان التربوية هي عبارة عن أماكن يجسد كل منها موضوعا من مواضيع الحياة اليومية؛ وهي ترتكز على التعلم الذاتي للطفل. وتتكون من عناصر مألوفة لدى الأطفال، وتساهم في توفير بيئة غنية ومريحة، بإمكانها أن تشكل حقلا خصبا للبناء، والتعبير والتعلم بحيث تمكن الطفل من تنمية طاقاته الإبداعية وتغذية مخيلته، وتحفيز حبه للاستطلاع، وإغناء رصيده اللغوي، كما أنها تحقق فرص التواصل بين الأطفال من خلال مجموعات صغيرة، وتيسر فرص التعبير، تشجع الأطفال على القيام بمهمة ضمن مجموعة؛ وذلك بإسهامهم في تنظيم ركن أو تنظيفه أو جلب أشياء بعد خرجة ووضعها في ركن من الأركان .

- أهمية الأركان التربوية في التعليم الأولي:

و يعتبر تنظيم الفضاء، داخل قسم التعليم ما قبل المدرسي، من الأدوات الضرورية لتحويل العلاقة التربوية المبنية على استهلاك المعرفة إلى علاقة تعتمد استكشافها، حيث أن الطفل اليوم أكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى تعلم كيف يتعلم لتطوير روح الانفتاح و المبادرة و الإبداع و المواطنة. و لأن فضاء القسم هو المكان الذي يقضي فيه الطفل معظم وقته أثناء تواجده في المدرسة، فإنه من الضروري مراعاة الحاجات الخاصة بالطفل أثناء تنظيمه. فبالإضافة إلى حاجته للأمن و الثقة و سهولة التنقل، يحتاج الطفل أيضا إلى التعلم و مناولة الأشياء و التجريب و الاكتشاف. يساعد تنظيم فضاء القسم على شكل أركان على تلبية حاجيات الطفل من جهة، و على تحقيق أهداف تعلمية مختلفة. فكل ركن في القسم يشكل دعامة لمجموعة من التعلمات في مختلف الحقول التربوية كالتعبير الشفوي و الرياضيات و القراءة و غيرها. و لا يفوت المربي(ة) عند بناء كل ركن أن يدعو الأطفال إلى الاستكشاف المباشر لعناصره، و يحرص على إشراك الأطفال في جميع مراحل هذا البناء بغية تمكينهم من الشعور بأن الأركان و مواردها ملك لهم، و بأنهم مسؤولون عن صيانتها، كما يغتنم الفرصة لتسمية العناصر التي تؤثثه مع توضيح مختلف وظائفها. 

يحتاج الطفل داخل القسم إلى فضاء فردي يتمثل في الطاولات الفردية و فضاء جماعي، حيث يقوم بمجموعة من الأنشطة مع مجموعة القسم، بالإضافة إلى الخزانات التي ترتب فيها الأدوات و الوسائل التربوية التي يستعملها من جهة، و تستعمل أيضا لتحديد الأركان من جهة أخرى.

- تنظيم فضاء الفصل أو القسم في التعليم الأولي:

تنظيم الفضاء هو الطريقة التي ينظم بها جلوس الأطفال داخل الفصل الدراسي وكيفية تصفيف الطاولات و المقاعد، إلى جانب ترتيب أثاث الفصل و تزيينه بالصور و الجداريات و الوسائل التعليمية المختلفة.

تأخذ الرؤية التنظيمية لفضاء الفصل في التعليم الأولي بعين الإعتبار في بنائها هندسة تتأسس على منطق المشاريع التربوية الرامية إلى جعل النمو و التعلم في خدمة الطفل(ة).

ليس هناك تنظيم للفصل إلا بمنطق هندسة المشروع البيداغوجي الموضوعاتي و الكفايات المراد بناؤها و تطويرها على مستوى تفعيل سيرورة النمو و التعلم عند الطفل(ة).

و يعد تنظيم فضاء الفصل على شكل أركان تربوية بيداغوجية من بين أفضل طرق التعليم و التعلم الحديثة؛ حيث يمكن أن يتحرك الأطفال ضمنها بإستقلالية و يساهموا في بنائها و تطويرها و يتعلموا من خلالها الكثير من المهارات المهمة بشكل أفضل.  

يمكن تنظيم أو تقسيم فضاء الفصل أو القسم في التعليم الأولي إلى مجموعة من الأركان التربوية حسب المساحة و المستوى و الإمكانيات المتوفرة للمربي أو المربية (الإمكانيات المادية والتكوينية و الوسائل البسيطة المستوحاة من الطفل/ة و محيطه) و حسب النشاط التربوي أو المشروع الموضوعاتي الذي يتم الإشتغال عليه.
و يمكن تغيير مكان الأركان و الوضعية الفضائية للوحات و الملصقات و الوسائل التربوية الأخرى بما يتناسب و العمل بها مع الأطفال حسب الحاجة و النشاط التربوي أو المشروع الموضوعاتي الذي يشتغل به المربي(ة) مع الأطفال.
- بالنسبة للمستوى الأول: يحاول المربي إعطاء قسمه مظهرا وسطا بين البيت والقسم في الأركان المنشأة تذكر الطفل بالجو الأسري كركن المطبخ مثلا. و بالتالي يتحتم على تنظيم الفضاء المعتمد من لدن المربي أن يضمن التوازن بين التعبير العفوي للطفل و بين الأنشطة المنظمة والتي تهدف الى التعلم.
- بالنسبة للمستوى الثاني: باعتبار أن الطفل سيلتحق بعد ذلك بالمدرسة الابتدائية فإن المربي يسهر على إدخال تدريجي و متزايد لأنشطة موجهة مع الكثير من الحرص و المرونة.
و يراعى في تنظيم فضاء الفصل في التعليم الأولي توفير بعض الشروط الأساسية:
- شروط السلامة ( la sécurité ; safety)؛
- سهولة التنقل (les déplacements)؛
- إمكانية تنزيل بيداغوجيا تعليمية معينة؛
- إحترام الشروط الضرورية للطهارة و للنظافة (l'hygiène)؛
- إضافة:
عندما تدخل الى قسم التعليم الأولي في شكله الحديث فإنك لا تجد طاولات و صبورة و أدوات الكتابة كما في التعليم التقليدي، الذي ما زال متبعا في الإبتدائية و الثانوية، و إنما تجد مناطق مختلفة داخل الفصل تعرف إختلافها و إختلاف موضوعها بالنظر الى مكوناتها، و هي مجموعة من الألعاب و النماذج و الملصقات "المرحة" المصممة خصيصا للأطفال و المناسبة لأصابع أيديهم الصغير (على مسك القلم و التحكم فيه بشكل دقيق كما يستطيع الراشدون) و المختارة بعناية لنقل التعلمات عن طريق اللعب و الأنشطة المرحة، لإشباع حاجتهم الى اللعب و التعلم. فما لعب الأطفال الصغار بمعناه الحديث إلا أنشطة مليئة بالمرح و حرية الخطأ و خالية من العتاب. نعم هذا ما تجده في فصل التعليم الأولي بطريقته الحديثة، الكثير من الألعاب و المرح و الترفيه و اللطف.

- انواع اركان القسم أو الأركان التعليمية في التعليم الاولي:

 هناك عدة انواع للأركان التربوية أو البيداغوجية في التعليم الأولي و تنقسم عادة إلى أركان دائمة و أركان مؤقتة:
- الأركان التربوية الدائمة: و هي أركان خاصة بالأنشطة التربوية الدائمة أو التي يمكن القيام بها طوال السنة الدراسية مثل ركن التجمع و ركن المكتبة و ركن اللعب و ركن الصباغة…؛
- الأركان التربوية المؤقتة: و هي أركان غير ثابتة حيث تنتهي بإنتهاء المشروع أو بإنتهاء حاجة الأطفال إليها مثل ركن المزرعة، ركن البستنة، ركن الطبيب أو المستوصف،...؛
- و يمكن تحديد عدة أنواع اخرى للأركان التربوية بالإضافة الى الأركان الدائمة و المؤقتة:
- الأركان التربوية المتحركة أو المتنقلة؛
- الأركان التربوية الثابتة أو القارة (غير متحركة)؛
- الأركان الهادئة (مثل ركن المكتبة و ركن الراحة)؛
- الأركان الصاخبة (مثل ركن اللعب و ركن البناء)؛
- الأركان الجماعية (مثل ركن التجمع)؛
- الأركان الفردية (الأركان الخاصة بالنشاطات الفردية مثلا ركن التخطيط أو الكتابة)؛

- دور المربي و المربية:

- إستقبال الأطفال و معاملتهم بود و لطافة؛
- المساهمة في تحضير أو بناء الوسائل التربوية حسب الموارد المتوفرة كإعداد الصور و اللوحات و الملصقات الخاصة بالأنشطة التربوية؛
- تهيئ فضاء الإشتغال أو فضاء اللعبة التربوية؛
- إنجاز الأنشطة التربوية و المشاريع الموضوعاتية مع الأطفال من خلال اللعب و ما يتلائم معهم في هذه المرحلة من الطفولة المبكرة (بيداغوجيا اللعب)؛
- السماح باستخدام جميع محتويات الأركان؛
- الملاحظة الدقيقة للتصرفات؛ 
- تسجيل ردود الأفعال؛ 
- تحفيز الاتصال بين الأطفال و المجموعات؛ 
- تشجيع التواصل و التعبير؛
- توفير الظروف المادية و التربوية؛
- مساعدة الأطفال على التفكير و طرح الأسئلة.
و يحرص المربي و المربية على إشراك الأطفال في جميع مراحل البناء، قصد تمكينهم من الإحساس بأن العناصر المكونة للأركان ملك لهم، و بأنهم مسؤولون عن صيانتها.

- 2 - أمثلة عن أركان القسم في التعليم الأولي:

الأركان التربوية ليست محصورة في موضوع أو شكل معين، و لا في عدد معين. إن موضوعها و شكلها و عددها إختياري في العادة و تعتمد في ذلك على فهم و مهارة و إبداع المربي(ة)، الموارد المتوفرة و الموضوعات المختارة و المقترحة. سنتطرق إلى نوعين من أركان القسم في التعليم الأولي:
- أركان القسم الدائمة: الخاصة بالأنشطة التربوية أو البيداغوجية التي يمكن للمربي أو المربية القيام بها مع الأطفال في كل يوم، و سنتطرق كمثال إلى:
- ركن التجمع؛
- ركن القراءة؛ 
- أركان اللعب؛ 
- ركن الألعاب؛
- ركن المكتبة؛
- ركن الصباغة؛
- و أركان القسم المؤقتة: التي يتم تغييرها بمجرد انتهاء حاجة الأطفال إليها أو بإنتهاء المشروع الموضوعاتي الذي تشتغل عليه المربية أو المربي مع الأطفال، و سنتطرق كمثال إلى:
- ركن المشروع؛
- ركن النظافة؛
- ركن البناء و التركيب؛
- ركن البقال؛ 
و على إعتبار أن البيداغوجيا المعمول بها في التعليم الأولي أو التعليم ما قبل المدرسي الحديث هي بيداغوجيا اللعب، فكل الأنشطة التي يقوم بها الأطفال في الأركان التربوية يتم تنفيذها من خلال إختيار لعبة تربوية مناسبة. و لكل نشاط لعب في الأركان البيداغوجية ،و حسب الفئة أو المستوى المستهدف، أهداف تربوية، و أدوات و وسائل تربوي، زمن محدد للعبة و خطوات للعب. 

- أ - ركن التجمع في التعليم الأولي:

ركن التجمع، بالفرنسية Le coin de regroupement، و هو ركن تربوي قار (غير متنقل) يتمحور حول الطقوس أو الأنشطة الإعتيادية و هي الأنشطة التي يبتدأ بها عادة مع الأطفال داخل الفصل في التعليم الأولي بعد الإستقبال. و يتم تجهيزه بمقاعد ذات خلفية مناسبة للأطفال و ملصقات خاصة بالأنشطة الإعتيادية يقوم المربي(ة) بإشراك الأطفال في إعدادها مع إختيار الوضعية الفضائية المناسبة للوسائل التربوية. فهو فضاء يتيح تجميع كل الأطفال حول المربي. ويشكل هذا الركن فضاء الكلام بامتياز حيث يجتمع فيه المربي مع الأطفال عدة مرات في اليوم للقيام بأنشطة مختلفة.

- - من أنشطة ركن التجمع:

- إعطاء انطلاقة المشاريع التربوية.
- القيام بالأنشطة الاعتيادية.
- شرح، تعليم، قراءة، قصة، أناشيد، تلاوة القران الكريم.
- كما يستعمله في نهاية الفترة الصباحية والمسائية لتقديم الحصيلة.

 - - و من بين أهداف أنشطة ركن التجمع:

- تعزيز المهارات و الكفايات التواصلية و الإجتماعية عند الأطفال فيما بينهم و مع الراشد؛
- بناء التعلمات موضوع الركن؛
- المشاركة في الحياة الاجتماعية؛
- تعلم قواعد الحوار وأخذ الكلمة.

- - و من بين وسائل ركن التجمع: 

- مقاعد ذا خلفية (bancs a dossier)؛
- حيز أو إطار (من الورق أو الكرطون مثلا) لتعليق  اللوحات أو الملصقات عليه (و اللوحة أو الملصق هي وسيلة تربوية خاصة بتنفيذ نشاط تربوي معين يرمي إلى تحقيق هدف تعلمي محدد)؛
- ملصق أو لوحة تربوية خاصة بتاريخ اليوم؛
- ملصق أو لوحة تربوية خاصة بالغياب و الحضور؛ 
- ملصق أو لوحة تربوية خاصة بحالة الطقس؛
- ملصق أو لوحة تربوية خاصة بفصول السنة؛
- ملصقات أو لوحات تربوية أخرى خاصة مثلا بالأعداد، أيام الأسبوع، الألوان، الأشكال الهندسية؛
و يمكن إعداد اللوحات أو الملصقات بشكل يدوي مع الأطفال بالنظر الى نماذج من الإنترنت أو أعمال المربين الآخرين أو بشراء بعضها من المكتبات مثلا. 

- ب - ركن المكتبة في التعليم الأولي:

ركن المكتبة (و يسمى أيضا ركن الخزان)، بالفرنسية Le coin de bibliothèque و بالإنجليزية Library corner، و هو ركن تربوي دائم و قار (غير متحرك) يمكن للأطفال أن يأخذوا منه الكتب و القصص بإستقلالية تامة و يقوموا بلمسها و بتصفحها في فترة الاستقبال أو أثناء الأنشطة الحرة أو في فترة الاستعداد للخروج. و يمكن للمربية أن تضع مقاعد و وسائد مناسبة للأطفال ليتصفحوا الكتب بأريحية و إستقلالية أكثر. الأطفال في سن الطفولة المبكرة لا يمتلكون المهارات و الكفايات الخاصة بالقدرة على القراءة و فهم المقروء بعد لذلك يجب على المربي(ة) إختيار الكتب و القصص المناسبة لقدراتهم و مرحلتهم النمائية (قصص مصورة بدل القصص المقروءة مثلا). يمكن للمكتبة أن تكون عباراة عن خزانة لتنظيم الكتب بحيث توضع هذه الخزانة في ركن خاص بها بقرب ركن المطالعة أو الحكاية. يفضل أن تكون خزانة الكتب قصيرة أو منحنية نوعا ما ليسهل على الأطفال تناول و إرجاعها الكتب بيسر و أمان. 
و يقوم المربي بتنظيم نشاط قبلي في بداية السنة الدراسية بهدف تلقين الأطفال طريقة استعمال الكتب دون إتلافها.

-- و من بين أهداف أنشطة ركن المكتبة:

- تحبيب مطالعة الكتب للأطفال؛
- تنمية مهارات التفكير و الإنتباه عند الأطفال؛
- تنميت المهارات الإجتماعية الإيجابية من خلال تبادل الأطفال للكتب و مشاركتها فيما بينهم؛
- الإستئناس بالتعرف على الحروف و الأشكال و الوضعيات و المواقف المختلفة؛ 
- تنمية حواس الطفل مثل حاسة البصر؛
- اكتساب الطفل سلوكات القارئ كتناول الكتاب في الاتجاه الصحيح و قلب صفحاته؛

-- و من بين وسائل ركن المكتبة أو الخزانة:

- الرف أو الخزانة؛
- كتب و قصص مصورة مثلا؛
- القصص التي قام المربي(ة) بإعدادها رفقة الأطفال؛
- مقاعد أو وسادات مناسبة للأطفال إن توفرة الإمكانيات و المساحة؛

- ت - ركن القراءة في التعليم الأولي:

ركن القراءة، بالفرنسية Le coin de lecture و بالإنجليزية reading corner، هو ركن تربوي (قار أو متنقل حسب إمكانيات الفضاء) خاص بنشاطات القراءة و الحكاية أيضا، و يمكن وضعه في حيز فضائي مناسب بجانب خزانة الكتب أو ركن المكتبة. حيث يقوم الأطفال رفقة المربي(ة) و حسب مهاراتهم و قدراتهم و المستوى التعليمي (التمهيدي الأول و الثاني في التعليم الأولي بالمغرب) بإستكشاف الحروف و التعرف على الأصوات و كذلك قراءة الحروف أو الكلمات (حسب النشاط و المستوى) بإستخدام الوسائل و الألعاب التربوية المناسبة. أو قد يقوم المربي(ة) بسرد حكاية أو نشيد يحتوي على الحرف أو المقطع موضوع النشاط التربوي القرائي أو إعادة قراءتها مع الأطفال.

-- و من بين أهداف أنشطة ركن القراءة:

- إغناء الرصيد اللغوي الوظيفي؛
- تحبيب القراءة للأطفال و تعويدهم عليها؛
- تنمية مهارات التعرف على الحروف و الكلمات و ترديدها أو قراءتها؛

-- و من بين وسائل ركن القراءة:

- مقاعد و طاولة مناسبة؛
- لوحات أو ملصقات الحروف قابلة لوضع الحروف و تغييرها؛
- عجائن ملونة؛
- أحرف بلاستيكية مثلا؛
- لوحات و أدوات الرسم و غيرها من الوسائل و الألعاب التربوية المناسبة لهذا النشاط؛

- ث - أركان اللعب التربوي في قسم التعليم الأولي:

أركان اللعب هي عبارة عن فضاءات متعددة و متنوعة تتطور طيلة السنة، يلعب فيها الأطفال من دون ضغوط أو إكراهات. تقام هذه الأركان على جوانب القسم و تحدد باستعمال أثاث الترتيب. و هكذا يمكن أن نجد مثلا:
- ركن الماء؛
- ركن المطبخ؛
- ركن الميكانيك؛
- ركن الطبيب .... و غيرها من الأركان؛
 و قصد تسيير جيد لهذه الأركان التربوية يحدد المربي(ة) سلفا عدد الأطفال في كل ركن، و يمكن له اللجوء إلى تعليق لافتات أو ملصقات بعدد الأطفال المسموح لهم بولوج الركن، و يتعين عليهم وضع القلادة و إرجاعها إلى مكانها بمجرد الانتهاء من الركن بعد ترتيبه. كما يمكن للمربي إضافة ملصق يوضح عدد الأطفال في كل ركن.
و يمكن للأطفال أن يلعبوا في هذه الأركان بمفردهم أو في مجموعات بشكل حر في وقت الاستقبال أو عند الانتهاء من الأنشطة الموجهة. و في انتظار أن يتعلم الأطفال الآخرين أنشطتهم، حيث تساعد هذه الأركان على تنمية روح الابتكار و المبادرة لدى الأطفال على التنشئة الاجتماعية. و عندما يستنفذ الأطفال اهتمامهم بركن ما يتم تعويضه بركن اخر.

- ح - ركن اللعب أو الألعاب في التعليم الأولي:

ركن اللعب أو الألعاب، بالفرنسية Le coin ou espace jeux و بالإنجليزية Play or toys corner، و هو ركن تربوي أو مكان مخصص تكون فيه الألعاب التربوية، التي يستعملها المربي(ة) عند وقت الفراغ او عند الاستقبال او الاعتماد عليها في نشاط ما، موضوعة و مرتبة بشكل منظم حسب الحاجة، و فيه مساحة اللعب و الاستكشاف الذاتي في نفس الوقت بالنسبة للأطفال، حيث يمكن للأطفال حسب المستوى التعليمي أن يقوموا فيه باللعب و العمل اليدوي بكل إستقالالية و الإندماج و التشارك مع أقرانهم و إكتساب رصيد لغوي مع مراقبة المربي(ة) عن بعد .

-- و من بين أهداف أنشطة ركن الألعاب:

- تعلم تنظيم الألعاب التربوية و تفادي ضياعها أو تلفها؛
- إشباع حاجة الأطفال الى اللعب الحر مثلا؛

-- و من بين مكونات أو وسائل ركن الألعاب:

- خزانات لحفظ و تنظيم الألعاب؛
- ألعاب تربوية متنوعة؛
- حصير أو زربية لعب الأطفال من مادة مضاضة للصدمات، قابلة للطي و غير مضرة بالصحة؛
- أريكات أو وسائد منحنية قريبة من الأرض للجلوس و اللعب؛

- خ - ركن الصباغة في التعليم الأولي:

ركن الصباغة هو ركن تربوي يراعى أن يكون موقعه بجانب الباب قبل تركيبه ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد الانتهاء، ويقوم المربي بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل الوصول إليها بنفسه ويقوم بمراقبته من بعيد وتوجيهه.
و من أهداف ركن الصباغة أن يتمكن الأطفال من التعبير عن مشاعرهم و أحاسيسهم، تنمية مهاراتهم الفكرية و الإبداعية، بالإضافة إلى تنمية الحركية الدقيقة. 

- ج - ركن النظافة في التعليم الأولي:

ركن النظافة هو ركن تربوي مؤقت خاص بالأنشطة التربوية المتعلقة بالمكون الفرعي للمشروع الموضوعاتي "الجسم و التغذية و النظافة" و كذلك بإستكشاف و تعرف الأطفال على مختلف وسائل النظافة التي يستطيع المربي(ة) توفيرها. 

-- وسائله التنظيمية و التعليمية: 

- خزانة منحنية أو طاولة لوضع الوسائل التربوية الخاصة بموضوع النظافة؛
- مقاعد مناسبة للأطفال إن توفرت المساحة؛
- ملصقات خاصة بالنظافة؛
- نماذج من وسائل النظافة حسب ما يستطيع المربي(ة) أو المؤسسة توفيره (مشط، معجون أسنان، فرشاة أسنان، مناشف، ...)
- ألعاب تربوية لنماذج تجهيزات البيت المستعملة في النظافة الشخصية؛

- د - ركن البقال أو الدكان في التعليم الأولي:

ركن البقال أو الدكان هو المكون الفرعي للمشروع الموضوعاتي "الحي و مرافقه". و هو ركن تربوي يتعلم فيه الأطفال وفق بيداغوجيا اللعب و بيداغوجيا المشروع و من خلال الوسائل التربوية المتوفرة التي يستطيع المربي(ة) إحضارها، مثلا ما هو البقال و ماذا يبيع البقال و كيف نشتري و نتعامل و نتواصل مع البقال و حكايات أو أناشيد مرتبطة بذلك.

-- وسائله التربوية:

- طاولة أو خزانة منحنية لوضع مواد البقالة بشكل منظم و قريب من متناول الأطفال؛
- ملصقات و لوحات خاصة بالنشاطات التعليمية المبرمجة للمكون الفرعي البقال؛
- مواد البقال (حليب، ملح، سكر، عصير، حلوى...)؛
- هيكل على شكل محل بقالة؛
- ملابس البقال؛ 
- عملات نقدية؛

- ذ - ركن البناء و التركيب في التعليم الأولي:

ركن البناء و التركيب، بالإنجليزية construction corner و بالفرنسية Le coin construction، هو حيز مخصص للألعاب التربوية و الأنشطة التربوية الخاصة بنشاط البناء و التركيب. و هو ركن مهم ينمي الحس الإبداعي و مهارة التفكير و المبادرة و التعاون عند الأطفال. ليس من الضروري أن يكون هذا الركن مخصصا فقط لنشاط البناء و التركيب (يمكن دمجه مع ركن اللعب مثلا).

-- من أهداف أنشطة ركن البناء و التركيب:

- تنمية الحس الإبداعي عند الطفل؛
- تطوير المهارات اليدوية و الحركية؛
- فهم و تطبيق مخطط أو نموذج؛
- تنمية مهارة التعاون و المشاركة في العمل؛

-- من وسائله التربوية:

- طاولة أو منضضة منحنية أو زربية مضاضة للصدمات تحترم شروط السلامة و مناسبة للأطفال؛
- نماذج صور و مخططات نموذجية لما يمكن تركيبه؛
- ألعاب تربوية خاصة بالتركيب؛

- ر - ركن المشروع في التعليم الأولي:

ركن المشروع هو حيز من فضاء الفصل حيث يتم فيه عرض و استثمار منتجات الأطفال المتعلقة بالمشاريع التربوية. و يتعين على المربي التجديد المستمر للركن خلال السنة الدراسية. و يهدف هذا الركن الى دعم المكتسبات المتعلقة بالمشروع التربوي، كما يدعم تقدير الذات، حيث يشعر الطفل أنه شارك في عمل جماعي و أن عمله مجهودات قد تم أخذها بعين الاعتبار. كما يتيح اطلاع الأولياء على الأنشطة التي يقوم بها الأطفال.


التالي السابق
No Comment
إضافة تعليق
رابط التعليق