دلائل و مراجع و كتب مساعدة حول التعليم الأولي ما قبل المدرسي بالمغرب

 دلائل و مراجع و كتب حول التعليم الأولي ما قبل المدرسي بالمغرب

ممارسات و نشاطات التعليم الاولي التي هي جزء من ما يسمى بالحضانة او الروض (kindergarten) او التربية و التعليم المبكر ما قبل المدرسة (Early childhood education) تصبح في المتناول اكثر فاكثر مع التقدم العلمي و التكنولوجي و وجود الكثير من الموارد و التقنيات الحديثة و الدلائل المرجعية و المراجع المساعدة فيها و المؤطرة لها. و هدفها الاساسي اعداد الاطفال (في مرحلة الطفولة المبكرة) للانتقال لمرحلة التعليم الابتدائي (لانه يعتبر مرحلة تعليم ما قبل مدرسي preschool).
تعريف التعليم الأولي: هو المرحلة التربوية التي توفرها المؤسسات التي يقبل فيها الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين أربع سنوات كاملة و ست سنوات (حسب القانون رقم 05-00: النظام الأساسي للتعليم الأولي ). و هو طور تعليمي لتفتح شخصية الطفل وتطوير مهاراته وإعداده لمرحلة التعليم الابتدائي. و جاء التعليم الاولي في الجزء الثاني من الكتاب الابيض الخاص بالمناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي تحت مسمى "السلك الاساسي".
و حسب ما تم التصريح به في الصفحة الرسمية لوزارة التربية الوطنية المغربية، فإن العملية التعليمية التعلمية خلال هذا المستوى التعليمي لا ترتكز على مقررات دراسية و إنما تتركز أساسا على تطبيق المشروع التربوي للمربية أو المربي اعتمادا على التوجيهات الواردة في الإطار المنهاجي. ولتسهيل عمل المربيات والمربين حرصت الوزارة على مواكبة تنزيله من خلال إعداد دلائل تربوية ذات طابع توجيهي، خاصة بالتعليم الأولي، تعتبر كمراجع يمكن للمربي أو المربية الاستئناس بها.
و نذكر في هذا المقال، بالإضافة الى ما هو معتمد بشكل رسمي، بعض من الدلائل و المراجع و الكتب في موضوع التعليم الأولي ما قبل المدرسي و التي يمكن الرجوع إليها أو الإستئناس بها:

- دلائل و مراجع و كتب حول التعليم الأولي ما قبل المدرسي للتحميل pdf:

-1- القانون رقم 00-05 (النظام الاساسي للتعليم الأولي بالمغرب) PDF : 

يحدد القانون رقم 05-00 (النظام الاساسي للتعليم الاولي بالمغرب) المفهوم العام للتعليم الاولي و مبادئه و الفاعلين الاساسيين في انشائه و تنظيمه و مراقبته و التزامات مؤسسات التعليم الاولي و الشروط المرتبطة بالعمل و العاملين ضمنها. 
القانون رقم 00-05

تحميل النظام الأساسي للتعليم الأولي بالمغرب pdf

-2- الدليل البيداغوجي للتعليم الاولي بالمغرب PDF : 

الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي هو دعامة تربوية تعزز فهم الاطار المنهاجي من لدن الفاعلين التربويين في الميدان، و يقدم في الوقت نفسه نماذج من الانشطة و الالعاب التربوية و الرقمية و وسائل العمل و يتناول في قسمه الرابع موضوع التربية الصحية في بنيات التعليم الاولي.
الدليل البيداغوجي للتعليم الاولي

تحميل الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي pdf


-3- الاطار المنهاجي للتعليم الاولي PDF : 

الاطار المنهاجي هو وثيقة مرجعية تربوية تهدف لوضع إطار منهاجي عام للمنهاج التربوي الخاص بالتعليم الأولي و يشمل تحديد مواصفات الطفل عند الخروج، الكفايات التربوية الأساسية، تحديد المجالات التعلمية، إقتراح نماذج من المشاريع التربوية الموضوعاتية ، تنظيم فضاء الفصل و زمن التعلم، مقاربات تدبير الأنشطة و الاطار العام لتتبع و تقويم التعلمات.
الاطار المنهجي للتعليم الاولي
الإطار المنهاجي للتعليم الأولي


-4- كتاب نشاط اللعب في التربية ما قبل المدرسة (التعليم الاولي نموذجا) PDF:

كتاب نشاط اللعب في التربية ما قبل المدرسية (مؤسسة التعليم الأولي نموذجا) لكاتبه الأستاذ عبد الكامل أوزال هو عبارة عن دراسة، نشرت في مجلة علوم التربية العدد 59، حول اللعب في مؤسسات التعليم الأولي بالمغرب، تعريفه، إطاره النظري، أهميته، أنواعه، فوائده التربوية، و ذلك من خلال بحث تربوي تجريبي على أرض الواقع من خلال تعيين و مشاركة عينة من 20 مربية يعملن بمستويات الروض الثالثة، و في مؤسسات تعليمية في عدة مدن مغربية مختلفة. و قد شملة هذه الدراسة الإجابة على  العديد من الأسئلة المطروحة على أرض الميدان، من خلال جمع المعطيات و تقديم بيانات إحصائية عن ذلك، مثل تحديد مفهوم اللعب عند مربيات التعليم الأولي، علاقة نشاط اللعب بأنشطة الروض الأخرى، علاقة نشاط اللعب بالأنشطة التربوية المعتمدة بالتعليم الأولي، أنواع اللعب الحاضرة بقوة في هاته الأنشطة، الفوائد التربوية لنشاط اللعب بمؤسسات التعليم الأولي، فوائد اللعب التربوي بالتعليم الأولي، أدوار المربية في مختلف أنواع اللعب بمؤسسات التعليم الأولي و العديد من التوصيات المطروحة على ضوء النتائج التي أسفرت عنها و تمت معالجتها و دراستها.
نشاط اللعب في التربية ما قبل مدرسية
تحميل كتاب نشاط اللعب في التربية ما قبل المدرسية مؤسسة التعليم الأولي نموذجا

-5- كتاب الالعاب التربوية المتكاملة PDF:

كتاب الألعاب التربوية المتكاملة (رياض الأطفال و للمرحلة الأساسية العليا) من تقديم الأستاذ زهير خليف يقدم العديد من التعاريف و المفاهيم الأساسية حول اللعب التربوي و أهمية الألعاب التربوية للأطفال في التعليم ما قبل المدرسي و التعليم الإبتدائي الأساسي و فوائدها و ما يجب على المربي عمله لتطوير هاته الألعاب بالإضافة الى حوالي 118 لعبة تربوية حسب أهداف كل منها و أدواتها و خطواتها.
الالعاب التربوية المتكاملة
مرجع أو كتاب الألعاب التربوية المتكاملة خاص بالتعليم الأولي و الإبتدائي

-6- دليل الاناشيد PDF:

يشمل هذا الدليل بعض المفاهيم الأساسية و الأناشيد البسيطة التي يمكن تنشيطها مع أطفال السنة الأولى و الثانية إبتدائي و كذا التعليم الأولي.

تحميل دليل الأناشيد للتعليم الأولي و السنة الأولى من التعليم الإبتدائي

-7- دليل ألعاب التربية الحركية بالتعليم الأولي PDF:

دليل ألعاب التربية الحركية بالتعليم الأولي هو بمثابة إطار عام للتربية الحركية في التربية ما قبل المدرسية و هو موجه للمربين و المربيات بهدف تنشيط حصص التربية الحركية. و يقدم مجموعة من التعاريف و المفاهيم العامة الخاصة بالتربية الحركية للأطفال التعليم الأولي و كذلك مجموعة من النماذج لجذاذات أنشطة أو ألعاب التربية الحركية بالتعليم الأولي حسب مجال التدخل (التنظيم و التحكم الحركي، التعرف على الجسم و إكتشافه).

تحميل دليل ألعاب التربية الحركية التعليم الأولي

-8- الكتاب الابيض الجزء الثاني pdf:

ركز الجزء الثاني من الكتاب الابيض الخاص بالمناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي على الأنشطة المقترحة في برنامج التعليم الأولي، حيث يتمحور برنامج السنتين الأولى والثانية من السلك الأساسي (أي التعليم الأولي) حول مجموعة من الأنشطة المناسبة لنمو الطفل (أنشطة التواصل الشفهي ، أنشطة الدعم ، الإعداد للقراءة، أنشطة التخطيط والكتابة، إلخ...).

-9- كتاب أنشطة الأطفال العاديين و لذوي الإحتياجات الخاصة - في مرحلة ما قبل المدرسة PDF : 

كتاب أنشطة الأطفال العاديين و لذوي الإحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة من تأليف الأستاذة الدكتورة خوله أحمد يحيى و الدكتورة ماجدة السيد عبيد. و يأتي هذا الكتاب للحديث عن أنشطة الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة و ذلك في ثمانية فصول: أهداف تربية الطفل، المهارات الأكاديمية لمرحلة ما قبل المدرسة، النمو الحركي، الأنشطة الحسية اللعب لدى الأطفال، الموسيقى و الإيقاع من خلال الأغاني و الأناشيد، التربية الفنية، الوسائل التيكنولوجية الحديثة.


تحميل كتاب أنشطة الأطفال العاديين و لذوي الإحتياجات الخاصة


التالي السابق
No Comment
إضافة تعليق
رابط التعليق