أفكار لتعلم اللغة على فيسبوك

10 أفكار لتعلم اللغة على فيسبوك 

أفكار لتعلم اللغة على فيسبوك

تجدون في هذا المقال 10 أفكار مقترحة لتعلم اللغة على فيسبوك:
- 1 - انضم إلى مجموعات تعلم اللغة؛
- 2 -  صفحات التي تعجبك و التي تتعامل مع لغتك المستهدفة؛
- 3 - شاهد مقاطع فيديو سريعة الانتشار من أشخاص يتحدثون لغتك التي تهمك؛
- 4 - أضف متحدثين أصليين إلى قائمة الأصدقاء؛
- 5 - دراسة تحديثات الحالة و المنشورات من قبل أصدقائك الجدد؛
- 6 - قراءة و كتابة التعليقات؛
- 7 - تحقق من الصفحات التي تعرض محتوى لمتعلمي اللغة؛
- 8 - تابع هواياتك و اهتماماتك .. و لكن باللغة الهدف؛
- 9 - شاهد بعض البث المباشر بلغتك المستهدفة؛
- 10 - اضبط لغة Facebook على لغتك المستهدفة.

 (1 - انضم إلى مجموعات تعلم اللغة.

تعد Facebook منصة جيدة جدًا للأشخاص الذين لديهم اهتمامات متشابهة للعثور على بعضهم البعض والتفاعل، وفي النهاية ، يصبحوا مجتمعًا الكترونيا. هناك المئات، إن لم يكن الآلاف ، من المجموعات التي تلبي احتياجات متعلمي اللغات. يمكنك الانضمام إلى مجموعات اللغات ذات الأغراض العامة التي ترحب بالمتعلمين من جميع الألسنة في حظائرهم و هناك أيضا مجموعات خاصة بلغة معينة مثل راغبين في  تعلم اللغة، الانجليزية  أو  الألمانية أو الصنية أو العربية. 

للعثور على مجتمعات التعلم هذه، ما عليك سوى الانتقال إلى شريط البحث واستخدام مصطلحات البحث مثل "مجموعات تعلم اللغات الفرنسية و الإسبانية و ما إلى ذلك..." سيؤدي هذا إلى إظهار النتائج ذات الصلة بالمجموعات التي يمكنك الانضمام إليها .

لتطوير هذه المجتمعات، كن عضوًا نشطًا فيها . يبدأ هذا من اليوم الذي تنضم فيه. امنح الجميع كلمة، "مرحبًا ! انا جديد هنا!" من المرجح أن يكون الأشخاص الذين سيعلقون على منشورك هم الأكثر نشاطًا في المجموعة، و يجب أن تنتهز الفرصة لبدء محادثة معهم.

يمكن أن تكون مجموعات تعلم اللغة منابع للمعلومات والآراء.  يمكنك الإشارة إلى المفردات و الجمل التي لم تكن لتسمع بها من قبل ويمكنك تكوين صداقات مفيدة!

 (2 - صفحات التي تعجبك و التي تتعامل مع لغتك المستهدفة.

 اضغط "أعجبني" على تلك الصفحات و المشاركات التي تتعلق باللغة التي تدرسها. سيؤدي الضغط على زر الإبهام لأعلى على تلك الاموتيكونز او الايموجيس إلى السماح لـ Facebook بمعرفة أنك مهتم بالموضوعات المتعلقة بلغتك المستهدفة و سيعطي الأولوية لعرضها على صفحتك الرئيسية.  يقول Facebook "هل تحب ذلك ، أليس كذلك؟ حسنًا ، إليك المزيد ... "

إذًا، كيف يمكنك التعرف على المحتوى المطلوب؟ لنفترض أنك تريد الوصول إلى الصحف الإيطالية الكبرى. اكتب "الصحف الإيطالية بالإيطالية" على Google و ستحصل على أسماء الصحف اليومية الرئيسية. اختر صحيفة واحدة، على سبيل المثال.  انسخ اسمه و الصقه في شريط بحث Facebook لمعرفة ما إذا كان المنشور له حضور على Facebook. عندما ترى أنها موجودة بالفعل، لا تتردد في نقر زر "أعجبني" على صفحتهم.  افعل ذلك لعدة صحف، و قريبًا، سيتم ملء صفحتك الرئيسية بالتحديثات و الأخبار باللغة الإيطالية.

جرب هذه الطريقة مع أي نوع من المحتوى تريده في صفحتك الرئيسية - على سبيل المثال ، البرامج التليفزيونية بلغة أجنبية، أو المجلات بلغة أجنبية، مثل الفرنسية.

الآن قد يتم ملء صفحتك الرئيسية بتحديثات منشورات الأصدقاء أو المعارف الذين لا تهمك حياتهم العاطفية أو صور الغداء اليومية خاصتهم.  يمكنك إخبار Facebook بعدم إظهار أشياء مثل هذه في صفحتك الرئيسية حتى لا يتم دفن المحتوى المرتبط باللغة تحت بقية الضوضاء عن طريق اختيار "إلغاء متابعة" الأشخاص أو المجموعات.

بهذه الطريقة ، سيعرض لك فقط محتوى تعلم اللغة الذي يستحق النظر اليه حقا.

للحصول على مزيد من التحكم في ما يظهر في صفحتك الرئيسية، انقر فوق مثلث التأشير المتجه لأسفل الموجود في الزاوية  العليا من شاشتك. انقر فوق "الاعدادات و الخصوصية" ثم "تفضيلات اخر الاخبار" ثم "ادارة المفضلة" ستظر لك قائمة تحتوي على الصفحات و الاصدقاء و عندها يتم وضع أولويات للمنشورات من الأصدقاء و الصفحات التي تتم إضافتها إلى المفضلة، أو يتم عرضها في أعلى آخر الأخبار. و يتم بالفعل وضع أولوية لبعض الأصدقاء و الصفحات استنادًا إلى معلومات مثل تفاعلاتك السابقة و الأشياء المشتركة بينكم على فيسبوك. و تؤدي إضافتها إلى المفضلة إلى وضع أولوية لها بشكل أكبر. يمكنك إضافة 30 صديقًا و صفحة بحد أقصى.

 (3 - شاهد مقاطع فيديو سريعة الانتشار من أشخاص يتحدثون لغتك التي تهمك.

أنت بالفعل تشاهد مقاطع الفيديو على Facebook، أليس كذلك؟ يمكنك أيضًا مشاهدة تلك التي لديها علاقة بلغتك المستهدفة. مقاطع الفيديو التي تنتشر بسرعة لا تُنسى إلى حد كبير، و لذا فهي تجعل اللغة التي تأتي بها لا تُنسى أيضًا. ربما يظهر أحد الزوجين الصينيين يتجادلان حول شيء سخيف، أو صديق فرنسي يشرح مزحة جديدة أو حتى رسم إسباني حول الاختلافات الجميلة بين كونك أعزب و متعلق - استخدم هذه السياقات المرئية لدروس اللغة.

للعثور على مقاطع الفيديو هذه، من الأفضل البحث عبر Google مرة أخرى. اكتب "مقاطع الفيديو الإسبانية على Facebook على سبيل المثال، وسترى مجموعة متنوعة منها. يمكنك أيضًا إضافة مصطلحات بحث مثل "مضحك" ، "ملهم" ، "علوي" ، "مذهل" ، إلخ...

 (4 - أضف متحدثين أصليين إلى قائمة الأصدقاء.

المتحدثون الأصليون يمكنهم تعليمك لغتهم بطريقة لا يستطيع الكتاب المدرسي القيام بها.

و الشيء الرائع في المتحدثين الأصليين هو أنه عليك ببساطة العثور على واحد. و هذا الشخص سيكون متصلاً بالكثير من الآخرين.

إحدى طرق العثور على متحدثين أصليين هي من خلال مجموعات تعلم اللغة التي تحدثنا عنها سابقًا او من خلال البحث حسب لاسم و العنوان على فيسبوك.

و كما قلت سابقا، تحتاج فقط إلى اتصال واحد مع احدهم، و من المحتمل أن يفتح لك هذا شبكة كاملة من المتحدثين الأصليين.

 (5 - دراسة تحديثات الحالة والمنشورات من قبل أصدقائك الجدد.

لنفترض أن لديك بالفعل العديد من المتحدثين الأصليين مضافين إلى قائمتك. قم بتدوير ملفاتهم الشخصية عن طريق متابعتها و دراسة تحديثاتهم ومشاركاتهم.

كتبوا شيئا؟ هناك درس لغة لك! اكتشف ما يدور حوله الأمر. مثل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي بلغتك الأم ، قد تكون قصيرة و سخيفة و دونية. قد يقولون فقط أنهم انتهوا للتو من فنجان قهوة جيد ، لكن هذه كتلة صلبة من ذهب لمتعلم لغة مثلك.

نشروا الصور؟ اقرأ التعليقات و تعرف على أسرع الطرق لوصف الأشياء!

طالما أننا في موضوع المنشورات و التحديثات، هل تعلم أنه يمكنك كتابة مشاركاتك الخاصة بلغتك المستهدفة؟ ما عليك سوى تنشيط "المنشورات متعددة اللغات" في قسم "اللغة" في "الإعدادات"، و في كل مرة ترسل فيها منشورًا، يمكنك اختيار كتابته بالفرنسية و الإسبانية و ما إلى ذلك. هذه طريقة ممتازة للتدرب على الكتابة.

 (6 - قراءة و كتابة التعليقات.

أقسام التعليقات هي كنز دفين من جواهر اللغة التي تنتظر من يكتشفها. يمكن أن تصبح أطول وأكثر تفصيلاً من المنشورات و التحديثات، لذا فهي مثالية للمتعلمين المتوسطين الذين يرغبون في استعراض عضلاتهم اللغوية و جدب الانتباه.

سواء كنت في صفحة تعلم اللغة أو حساب متحدث أصلي، فإن قراءة الردود على التحديثات ستعلمك أشياء كثيرة مثل المفردات و العبارات الشائعة و التعبيرات الشائعة و بناء الجمل و التعبيرات الاصطلاحية. عندما يكون لديك متحدثون أصليون يتحدثون ذهابًا و إيابًا، فإن لغتهم معروضة بالكامل، هذا مجرد درس رئيسي في اللغة.

فقط تأكد من أن Facebook لا يترجم تلقائيًا لغتك المستهدفة إلى اللغة الإنجليزية. للقيام بذلك ، انتقل إلى "الإعدادات" وانقر على "اللغة قم باختياراتك حسب "ما هي اللغات التي لا تريد ترجمتها تلقائيًا؟" اكتب بلغتك المستهدفة و احفظ هذه التغييرات.

سيسمح لك ذلك بمشاهدة التعليقات و نشرها باللغة الأصلية التي كتبت بها. و لا داعي للقلق، إذا كنت تريد أن يتم عرضها باللغة الإنجليزية، فيمكنك دائمًا النقر فوق "انظر الترجمة" في كل مكان.

 (7 -  تحقق من صفحات متعلمي اللغة.

تحدثنا سابقًا عن مجموعات تعلم اللغة، أليس كذلك؟ حسنًا، هناك أيضًا صفحات و حسابات يديرها متعددو اللغات، و مدونون لغويون، و منتجي محتوى لغوي، و مؤسسات تمنحك أكوامًا و أكوامًا من الموارد المجانية.

 (8 -  تابع هواياتك و اهتماماتك .. و لكن باللغة الهدف.

لديك هوايات و موضوعات تجذب انتباهك، أليس كذلك؟ ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك متابعة تلك الاهتمامات واسعة النطاق وحبك للغات في نفس الوقت؟

نظرًا لأن Facebook علامة تجارية عالمية، يستخدمها الأشخاص في جميع أنحاء العالم. و خمنوا ماذا، إنهم ينشرون عبر فيسبوك   بلغتهم، ينشرون محتوى بلغات مختلفة.

لنفترض أنك شغوف بالطعام و تبحث عن وصفات رائعة. بدلاً من الدخول في حسابات FB الخاصة ببرامج الطهي المفضلة لديك بلغتك الأم أو الانتقال إلى الطهاة الناطقين باللغة الأم، ابحث عن الطهاة و العروض باللغة التي تهتم بها. حتى مقطع الفيديو الذي مدته دقيقة واحدة و الذي يشرح عملية صنع طبق بسيط، ويعرض المكونات المختلفة على الشاشة، يمكن أن يكون درسًا رائعًا في المفردات.

لذا، سواء كان لديك انجذاب لا مثيل له لمشاريع DIY أو البستنة أو الطوابع أو السيارات، يمكن أن يساعدك Facebook في تعلم اللغة و إشراك شغفك الآخر في نفس الوقت. 

 (9 -  شاهد بعض البث المباشر بلغتك المستهدفة.

أطلق  Facebook إمكانات البث المباشر على نظامه، مما يعني فرص تعلم اللغة في الوقت الفعلي لأولئك الذين يعرفون كيف ينظرون و يستمعون بشكل صحيح.

يمكنك العثور على مقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها مباشرة حاليًا من خلال النقر على "فيديو مباشر". اتبع عددًا كافيًا من الصفحات المتعلقة باللغة و ستتاح لك المزيد من الفرص لتعلم موجز مباشر ممتع بلغتك المستهدفة.

و مع ذلك، لا يجب بالضرورة أن يكون لعمليات البث المباشر التي تشاهدها أي علاقة بتعلم اللغة، طالما أنها باللغة الهدف. مرحبًا د، يمكن أن يكون أحدهم حول سيدة فرنسية تبيع محتويات خزانة ملابسها عبر الإنترنت، أو شركة تصنيع سكاكين ألمانية تعرض مزايا منتجها - يستخدم متعلم اللغة الذكي هذه الأحداث كفرص للتعلم.

يستمعون إلى ما يقال. يستمعون إلى نبرة الكلمات و تصريفها. يراقبون العبارات و التعبيرات الأكثر شيوعًا..

نظرًا لأن البث المباشر لا يأتي مع ترجمات أو نصوص، فهو الأنسب للمتعلمين المتوسطين و المتقدمين لصقل مهاراتهم في الاستماع و الفهم.

و ... إذا كنت جريئًا بدرجة كافية، يمكنك الانضمام إلى الدردشة المباشرة و طرح سؤال أو اثنين على المضيف، كل ذلك باللغة الهدف. ليس هناك ما يضمن الرد على تعليقك أو سؤالك (ناهيك عن قراءته)، لكنه لا يزال ممارسة جيدة لتوصيل أفكارك بصيغة مكتوبة.

 (10 - اضبط لغة Facebook على لغتك المستهدفة.

و أخيرًا و ليس آخرًا ، يمكنك ببساطة  تغيير اللغة التي تستخدمها بها فيسبوك انتقل إلى "الإعدادات" وانقر على "اللغة". قم باختيار "ما اللغة التي تريد استخدام Facebook بها" باختيار لغتك المستهدفة.


التالي السابق
No Comment
إضافة تعليق
رابط التعليق